حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب التوقي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 23 )


23- عن عمرو بن ميمون، قال: " ما أخطأني ابن مسعود عشية خميس إلا أتيته فيه، قال: فما سمعته يقول لشيء قط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان ذات عشية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فنكس " قال: «فنظرت إليه، فهو قائم محللة، أزرار قميصه، قد اغرورقت عيناه، وانتفخت أوداجه» قال: أو دون ذلك، أو فوق ذلك، أو قريبا من ذلك، أو شبيها بذلك

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح، ابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، وإبراهيم التيمي: هو إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي.
وأخرجه الدارمي (٢٧٠)، والطبراني في "الكبير" (٨٦١٧)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ١١١ من طريقين عن ابن عون، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٤٣٢١).
قال السندي: قوله: ما أخطأني، أي: ما فاتني لقاؤه.
إلا أتية: استثناء من أعم الأحوال بتقدير "قد"، وهذا الاستثناء من قبيل قوله تعالى: {لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى} [الدخان: ٥٦]، إذ معلوم أنه لا تفوته الملاقاة حال إتيانه إياه، فهذا تأكيد للزوم الملاقاة في عشية كل خميس، ويحتمل أن المراد بيان أن ابن مسعود كان يجيئه، فإن كان ما جاءه يوما أتاه هو فيه.
لشيء، أي: في شيء.
فنكس، أي: طأطأ رأسه وخفضه.
اغرورقت عيناه، أي: دمعتا، كأنهما غرقتا في دمعهما.

شرح حديث (نظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا أَخْطَأَنِي اِبْن مَسْعُود ) ‏ ‏أَيْ مَا فَاتَنِي لِقَاؤُهُ إِلَّا أَتَيْته فِيهِ اِسْتِثْنَاء مِنْ أَعَمّ الْأَحْوَال بِتَقْدِيرِ قَدْ وَضَمِيره لِلْعَشِيَّةِ بِاعْتِبَارِ الْوَقْت وَهَذَا الِاسْتِثْنَاء مِنْ قَبِيل لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْت إِلَّا الْمَوْتَة الْأُولَى مَعْلُوم أَنَّهُ لَا يَفُوتهُ الْمُلَاقَاة حَال إِتْيَانه إِيَّاهُ فَهَذَا تَأْكِيد لِلُزُومِ الْمُلَاقَاة فِي عَشِيَّة كُلّ خَمِيس وَيَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد أَنَّ اِبْن مَسْعُود كَانَ يَجِيئهُ فَإِنْ كَانَ مَا جَاءَهُ يَوْمًا أَتَاهُ هُوَ فِيهِ ‏ ‏قَوْله ( يَقُول لِشَيْءٍ ) ‏ ‏أَيْ فِي شَيْء أَوْ يُخَاطِب أَحَدًا أَوْ يَقُول لَهُ ‏ ‏كَانَ ذَات عَشِيَّة ‏ ‏ذَات بِالنَّصْبِ أَيْ كَانَ الزَّمَان ذَات عَشِيَّة أَوْ بِالرَّفْعِ وَكَانَ تَامَّة وَلَفْظ الذَّات مُقْحَم ‏ ‏قَوْله ( فَنَكَّسَ ) ‏ ‏أَيْ طَأْطَأَ رَأْسه وَخَفَضَهُ ‏ ‏قَوْله ( مُحَلَّلَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ اللَّام الْأُولَى الْمُشَدَّدَة وَهُوَ مَنْصُوب ‏ ‏قَوْله ( أَزْرَار قَمِيصه ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ نَائِب الْفَاعِل ‏ ‏قَوْله ( قَدْ اِغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ ) ‏ ‏فِي الْقَامُوس اِغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ دَمَعَتَا كَأَنَّهَا غَرِقَتَا فِي دَمْعهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت اِغْرَوْرَقَ عَنْ غَرَق كَاخْشَوْشِنْ مِنْ خَشِن وَهَذَا الْحَدِيث قَدْ اِنْفَرَدَ بِهِ الْمُصَنِّف وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح اِحْتَجَّ الشَّيْخَانِ بِجَمِيعِ رُوَاته وَرَوَاهُ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق اِبْن عَمْرو ‏ ‏قُلْت وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى مُسْلِم بْن عِمْرَان الْبَطِين قِيلَ عَنْهُ عَنْ أَبِي عُبَيْدَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن السُّلَمِيّ وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيِّ ا ه.


حديث فنظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه قال أو دون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَوْنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمٌ الْبَطِينُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا أَخْطَأَنِي ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَشِيَّةَ خَمِيسٍ إِلَّا أَتَيْتُهُ فِيهِ قَالَ فَمَا سَمِعْتُهُ يَقُولُ بِشَيْءٍ قَطُّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَكَسَ ‏ ‏قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ فَهُوَ قَائِمٌ مُحَلَّلَةً أَزْرَارُ قَمِيصِهِ قَدْ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَانْتَفَخَتْ ‏ ‏أَوْدَاجُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَوْ دُونَ ذَلِكَ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ أَوْ شَبِيهًا بِذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا حدث عن رسول الله ﷺ حديثا ففرغ منه

عن محمد بن سيرين، قال: كان أنس بن مالك، " إذا حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ففرغ منه قال: أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "

كبرنا ونسينا والحديث عن رسول الله ﷺ شديد

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: قلنا لزيد بن أرقم: حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «كبرنا ونسينا، والحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...

جالست ابن عمر سنة فما سمعته يحدث عن رسول الله ﷺ شي...

عن عبد الله بن أبي السفر، قال: سمعت الشعبي يقول: «جالست ابن عمر سنة، فما سمعته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا»

كنا نحفظ الحديث والحديث يحفظ عن رسول الله ﷺ

عن ابن طاوس، عن أبيه، قال: سمعت ابن عباس، يقول: «إنا كنا نحفظ الحديث، والحديث يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأما إذا ركبتم الصعب والذلول، فهيه...

حديث أتدرون لم مشيت معكم

عن قرظة بن كعب، قال: بعثنا عمر بن الخطاب إلى الكوفة وشيعنا، فمشى معنا إلى موضع يقال له صرار، فقال: «أتدرون لم مشيت معكم؟» قال: قلنا: لحق صحبة رسول الل...

حديث صحبت سعد بن مالك من المدينة إلى مكة

عن السائب بن يزيد، قال: «صحبت سعد بن مالك من المدينة إلى مكة، فما سمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث واحد»

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار»

لا تكذبوا علي فإن الكذب علي يولج النار

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكذبوا علي، فإن الكذب علي يولج النار»

من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كذب علي - حسبته قال متعمدا - فليتبوأ مقعده من النار»